أنجح مشروع صغير : صناعة و بيع الخبز المنزلي

بواسطة : DiH cAr بتاريخ : 3:53 م
مشروع خبز

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و أهلا بكم زوار مدونتنا #ربح_العرب.
في إطار تطرقنا لمشاريع صغيرة يمكن البدئ بها من المنزل و تحقق منها دخل جيد إن لم نقل يمكن الإعتماد عليها كليا، ارتأيت أن أتطرق اليوم إلى هذا المشروع الجيد الذي لطالما اعتبرته من أحسن المشاريع على الإطلاق بكل المقاييس، و هذا ليس كلاما فقط بل مبني على أسس و دراسات، موضوعنا هو صنع و بيع الخبز المنزلي.

لماذا مشروع الخبز المنزلي ناجح ؟

إن نجاح مبيعات أي منتج أو سلعة رهين بكمية الطلب التي تكون عليه، و الخبز بصفته من أساسيات مائدة أغلبية شعوب العالم و خاصة العالم العربي، فإن الطلب عليه إن لم يزداد فهو لن يتوقف أبدا.
* الخبز ليس منتوجا يمكن الإستغناء عنه كباقي المنتوجات التي تضهر ثم تختفي بضهور ما هو أحدث منها أو أعلاها تكنولوجيا، الجميع يتذكر مثلا "الديسكيت" اختفت بضهور "السيدي" و "الفلاش ميمواري"... هذا المثال بطبيعة الحال لتبيان انه ليس هناك شيء يمكن أن يحل محل الخبز.  
إذن أهم شيء لنجاح مشروع ما، هو : الطلب ، إذن في هذه الحالة  فهو متوفر بل و يزداد مع ارتفاع النمو الديموغرافي في العالم.
* الخبز بكونه من الأساسيات بل هو سر وجود و استمرار العديد من الشعوب، يعتبر المفتاح الذي قد يبحث عنه الكثيرون من أجل البدئ في تحقيق مدخول قار و لما لا تكبير المشروع و الإغتناء منه.
* أما أهم شيء و الذي نؤمن به نحن العرب و المسلمون، بل و يجب أن نؤمن به و نتق فيه، فهو "البركة" ،نعم لو يعلم الجميع ما في هذا العمل من خير و ما يوفره من رزق بإذن الله لتهافتو إليه. 

كيف أبدأ مشروعي في صناعة الخبز؟

تعتبر صناعة الخبز أقدم تطبيق لصناعة الأغدية على مر العصور، فبعد أن كان الإنسان يأكل الحبوب، انتقل إلى طهوها ثم بعد  دالك عمل على طحنها لتصبح دقيقا يتم تحويله لعجين و طهوه و هنا ضهرت أول صناعة غدائية يعرفها الإنسان.
في عصرنا الحالي تطورت صناعة الخبز و ضهرت تقنيات و آلات، لكن على العموم تظل عملية تحويل الحبوب أو الدقيق إلى الخبز عملية لا يخلو منها أي بيت.
أما بالنسبة لمن يريد بدئ مشروعه في تصنيع الخبز ففي الأول لا بأس بالقيام بدالك بأبسط الطرق و هنا أقصد يدويا (تحويل الدقيق إلى عجين عن طريق خلطه بالماء و القليل من الملح و الخميرة و الإنتظار حتى ينتفخ و يكون جاهزا للطهو)

مشروع خبز

بعد عملية العجين و التدليك و الصبر عليه قليلا حتى يخمر، تأتي عملية الطهو التي تتم في فرن غالبا ما يكون فرن غاز أو فرن كهربائي من النوعية التي تصلح لطهي الخبز، في البداية لابأس كدالك من البدئ بفرن منزلي بسيط، هنا يمكن الاختيار حسب استهلاك كل من الغاز أو الكهرباء، و هذا بطبيعة الحال يختلف من بلد لآخر.
بعد دالك و مع تطور المشروع يمكن اقتناء بعض الآلات التي تسهل نوعا ما العملية و تعمل على ربح الكثير من الوقت خاصة إن كبر المشروع و أصبح الطلب على خبزك المصنوع في المنزل في ارتفاع، هنا إذن نتكلم مثلا عن آلالات عجين و عن أفران دات مواصفات أكبر و تمكنك من طهو كميات أكثر من الخبز. 

مشروع الخبز

كيف أقوم بتسويق الخبز؟

أهم شيء بعد الانتهاء من صناعة الخبز هو الاستعداد للقيام ببيعه، و هناك طريقتين حسب ما يقدر عليه كل شخص: 
*الأولى أن تقوم ببيعه بنفسك في الشارع و سيتطلب منك الأمر عربة يدوية من النوع الطويل الصالحة لوضع الخبز بشكل جيد و ضاهر للزبون. 
*أما لمن لا يحبذ هذه الفكرة أو يصعب عليه تنفيذها فتبقى طريقة الاتفاق مع بقال الحي على أن تعرض لديه ماصنعته من خبز كل يوم، مقابل هامش ربح يتبقى له في كمية الخبز التي قام ببيعها، و هنا من الأفضل الاتفاق مع أكثر من بقال و تقسيم الكمية التي صنعتها عليهم لكي يكون حظك في بيع أكبر كمية أعلى، فكما هو معمول به حتى مع المخابز الكبرى و التي تقوم بتوزيع الخبز على البقالة، فالكمية الغير مباعة ترجع لصاحبها و لا يتحملها البقال، خصوصا ان علمنا أن هامش ربحه في الخبزة الواحدة يكون فقط بعض السنتات.

قيمة الخبز المنزلي : 

إن النقطة التي سنستفيذ منها هنا و نتفوق بها على المخابز العامة هي امتيازنا عنهم أننا سنقوم بصنع خبز منزلي و هو يطبيعة الحال أحسن من خبز المخابز الذي يتم صنعه بكمية كثيرة و بالتالي فإن جودته غالبا ما تكون أقل من جودة الخبز المنزلي، هذا الأخير كما يعلم الجميع محبذ لدى الجميع خاصة ممن لا تسمح لهم الضروف بصناعة الخبز في منازلهم، هكذا إن ذهب مثلا عند البقال فأكيد أنه سيفضل الخبز المنزلي عن المصنوع في المخابز، و هذا في حد داته سيشجع البقال على أن يطلب منك كميات أكبر مع الوقت. 


مشروع خبز











بعد هذا التقديم البسيط لمشروع صناعة الخبز المنزلي و عرضه للبيع عند بقال الحي، و كيف يمكن الإستفاذة من ميزة و جودة هذا الأخير و تفوقه على نظيره المصنوع من طرف المخابز الكبيرة، أتمنى أن تعجبكم الفكرة التي فعلا نجحت في الكثير من المناطق خاصة في المغرب، أتمنى استغلال هذه النقطة و البدئ بهذا المشروع الصغير، الذي يمكن أن يكون بداية للخروج من البطالة و لما لا توفير دخل قار يمكن الإعتماد عليه. 



ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();

أحدث التعليقات

جميع الحقوق محفوضة لذى | السياسة الخصوصية | Contact US | إتصل بنا

تطوير : حكمات