كن مدير نفسك و لا تنتظر أحدا، هناك الكثير يمكن فعله و من منزلك!

بواسطة : DiH cAr بتاريخ : 4:25 ص




إن من بين الأشياء التي أصبحت تسعدني في شبابنا العربي هذه الأيام , هو أن بعضهم قد وجد ضالته في الأنترنيت و بدأ يشق طريقه نحو ايجاد دخل خاص به يقيه و لو نوعا ما ، من شبح البطالة التي أصبحت تهدد أوطاننا العربية.
بالرغم من أن الكثيرين منهم لازالو لم يستوعبو ما يمكن القيام به في هذا المجال, و هذا راجع بطبيعة الحال الى عدم الصبر و عدم وضع التقة في الانترنيت بل و أكثر من هذا فالكثيرون لم يفهموا بعد أنه يمكن فعلا، و من المنزل وفقط بحاسوب و أنترنيت و الكثير من الصبر و التركيز، أن يصبحون مُدراء أنفسهم , فقانون الحياة هو هذا اعط قليلا من وقتك و فكر جيدا و جديا و اعمل ما تحب فأكيد أنك ستحب ما تعمل، خاصة مع أول دولارات تربحها من مجهودك و وقتك .. كل شيء واضح و صدق من قال "من زرع حصد.."
لهذا اعزائي وددت في هذه التدوينة أن أركز على أهم عشرة أشياء التي عليك فعلها وتتبعها و الأهم أن تؤمن بها  قبل بدئ خطوتك الأولى لتصير مدير نفسك مما سيدر عليك أموالا و أموال : 

1* قبل كل شيء اعلم أن مسافة الألف ميل تبدئ بخطوة، لدى لا تيأس أكيد ستسقط و تسقط ، لكن الشاطر هو من يسقط و ينهض و يستفيد من الدرس، ربما يسقط مرات و مرات لكن مع كل سقوط هناك درس و مع كل درس يصبح أكثر احترافا، نعم هل تظن أن صفة مدير سهلة إلى هذا الحد.

2* لا تأجل خطوتك الاولى ، فكل تأخير إنما هو ضياع لك، نعم عزيزي أنت تخسر آلاف الدولارات و أنت لا تدري، هل أنت مستعد؟ ابدئ فورا، كيف ؟ ها أنا سأزودك ببعض النصائح لكن العمل كل العمل أنت من سيقوم به.

3* استغل ما تملكه بين يديك، نعم العالم كله أصبح بين أصابعك،  فقط عليك استعماله بطريقة صحيحة، دعك من تضيع وقتك في الدردشات الغير مفيدة و المواقع التي لا نفع منها، اقرء ابحث استفد و اربح الوقت فغيرك لا يملك هذا الشيء الدي هو بين يديك.

4* لا تستهن بأية فكرة، فكل ما نراه اليوم بدأ بفكرة بسيطة و ربما بديهية، لا تنصت لمن حولك من المحبطين الذي هدفهم دائما هو عرقلتك، آمن بفكرتك وضع هدفك صوب عينك فأكيد أنك ستصل، هل تعلم أن الفايسبوك بدئ بفكرة صغيرة هذفها التواصل و مشاركة المعلومات بين عدد من الطلبة، ثم تطورت الفكرة و انتشرت، أما الآن فبدون أن أقول أين وصلت هذه الفكرة البسيطة.

5* ركز على شيء واحد، اعطيه وقتا (بطبيعة الحال ليس كل الوقت) ضع تصورا واضحا لما تريد أن تصل اليه بفكرتك، ابحث و ابحث ثم ابحت حتى تكون مُللما و عارفا بحميع حيتيات الموضوع، باختصار احترف مجال فكرتك.

6* ابدئ بالأشياء البسيطة حتى تضع أساسات المجال الذي تريد أن تعمل فيه، ابدئ صغيرا اكتسب تجربة أكيد ستصبح كبيرا.

7* كن متميزا و لا تفعل كغيرك من آلاف الأشخاص الدين يدخلون من أجل عملية "نسخ-لصق" كن أكيد لا فائدة منها، ياأخي يا أختي ، الله سبحانه و تعالى أعطى لكل واحد منا موهبة و نقط قوة يتفوق بها عن غيره استغلها لصالحك، لكن قبل دالك اكتشفها بنفسك،

8* لو كنت من أصحاب من يملك مبلغ محترم، ماذا تنتظر استثمر هناك الكثير من الأفكار تحتاج فقط القليل من الدعم المادي، كن أنت صاحب هذا الدعم، لكن حذاري أن تستثمر كل ما تملك و حذاري من المواقع النصابة فهي من يشكل النسبة العالية من مواقع الإستثمار على الأنترنيت ، قبل اتخاد أي خطوة ابحث جيدا و اسئل من سبقوك و تيقن بنفسك استخدم عقلك و منطقك، تأكد من الوجود الفعلي للشركة عن البحث عن مقرها، ابحث عن ما يقوله الناس عنها و عند أدنى شك تراجع، أما إن تأكدت من مصداقية الموقع أو المواقع فلا تنسلى المقولة التي تقول : " لا تضع البيض كله في سلة واحدة"

9* لا بأس من الإستفادة من تجارب من سبقوك، نعم اسفد من تجربتهم لكن لا تقلدهم حرفيا، انسخ تجاربهم و ليس أعمالهم، فكما قلت أنت تملك موهبة خاصة بك فقط اصقلها بالتعلم و الإستفادة من تجارب الآخرين. 

10* كما في الحياة العادية فإن التفاني في العمل و المصداقية و تفادي الأساليب الغير اللائقة من غش و ما شابه، هو سر النجاح، نعم أخي قبل أن تنجح و تصل للقمة، ضع لنفسك اسما، اصنع تاريخك أو كما يقال أوجد لنفسك مكانا في السوق، كن "ماركة مسجلة"، هل تظن أن كل الناجحين من صنعوا أسمائهم وصلو لما وصلو إليه فقط بالخبرة؟ لا أخي إنهم أشخاص يتق بهم الجميع لأنهم أناس ذوي تقة و ليس بهم أي غش و لم يكن هدفهم أبدا استغلال الناس من أجل ربح المال، انهم كانو يساعدون الناس و بالمقابل هم كسبو حب الناس قبل كسب النقود، و هم بالفعل يستحقون، كن مثلهم انسى العمل اللامشروع و النصب و استغلال الآخرين.


كانت هذه عشر نصائح مهمة لكل من يريد بداية خطواته كي يصل للاستقلالية المالية من الانترنيت، و إن شاء الله في تدوينات أخرى سنتطرق إلى طرق و أساليب و أفكار مشاريع صغيرة يمكن عملها أو الإستفادة منها، أتمنى أن أكون أفدت البعض و نورت الآخر، في أمان الله.






ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();

أحدث التعليقات

جميع الحقوق محفوضة لذى | السياسة الخصوصية | Contact US | إتصل بنا

تطوير : حكمات